أخبار عاجلة

المعـ.ـركة التي “سحـ.ـق” فيها العثمانيون جيـ.ـوش أوروبا متحـ.ـدة… ما لم ينساه الأوروبيون للسلـ.ـطان سليمان القانوني

عادل حامد

موهاج/موهاكس معـ.ـركة لا تنساها ذاكرة أوروبا، وهي من أكثر المعـ.ـارك أهمـ.ـية في تاريخ أوروبا الوسطى، قـ.ـادها “سليمان القانوني” حين بلـ.ـغت الدولة الإسلامية في عهـ.ـده أقصـ.ـى اتساع لها حتى أصبحت أقـ.ـوى دولة في العالم في ذلك الوقت.

سليمان القانوني

هو صاحب أطول فترة حكـ.ـم، وعاشر سـ.ـلاطين الدولة العثمانية، ولد سليمان في طرابزون الواقعة على سواحل البـ.ـحر الأسود عام 1494، وتولى السلـ.ـطان سليمان القانوني بعد مـ.ـوت والده السلطان سليم الأول في 9 شوال 1520م، حيث كان في الصـ.ـيد بعيدا عن والده ولم يحضر وفـ.ـاته بسبب الخـ.ـوف من القـ.ـتل الذي زرعه السلـ.ـطان سليم الأول في الجميع، وبدأ في مباشرة أمور الدولة العثمانية، وتوجـ.ـيه سيـ.ـاستها، وكان مشهور ببدء خطاباته بالآية القرآنية “إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ”

معـ.ـركة ﻻ تُنسى

ذهب مبعوث سليمان القانوني لأخذ الجـ.ـزية من ملك المجر وزعيـ.ـم أوروبا وقتها: فيلاد يسلاف الثاني، وكانت المجر هي حامـ.ـية الصليـ.ـبية في أوروبا وقتها، فقـ.ـام بذبـ.ـح رسول سليمان القانوني باشارة من البابا في الفاتيكان،فقد استعدت الكنيــسة وأوروبا جيدا لتلك الحـ.ـادثة.

فجـ.ـهز سليمان القانوني جيـ.ـشه، وكان عبارة عن 100 ألف مقـ.ـاتل، و350 مدفـ.ـع، و800 سفـ.ـينه.
وحشدت أوروبا جيشها، وأقامت تحـ.ـالف مكون من21 دولة، يعني قارة أروبا كلها الا بعض ولايـ.ـات فرنسا والبرتغال.

وبلغ حشـ.ـدهم حينها 200 ألف فـ.ـارس، منهم 35 ألف فـ.ـارس مقـ.ـنع كاملا بالحـ.ـديد، وفي المقابل خرج لقتـ.ـالهم ملك المسلمين سليمان القانوني حفيد القائـ.ـد محمد الفـ.ـاتح لمسافة حوالي 1000 كيلوا (طول مصر).

وفتـ.ـح معظم القـ.ـلاع، في طريقه لتـ.ـأمين خطوط الدفـ.ـاع، وفتح قلـ.ـعة (بل اقراد) الحصـ.ـينة، واجتاز بقـ.ـواته نهر الطولة الشهير، واستقر في وادي موهاكس، جنوب المجر، وشرق رومانيا، منتظرا جيـ.ـوش أوروبا المتـ.ـحدة بقيـ.ـادة فيلاد والبابا نفسه.

كانت مشكـ.ـلة سليمان التكتـ.ـيكية هي كثرة فرسـ.ـان الرومان والمجر المسلـ.ـحين بالحديد، فهؤلاء الفرسـ.ـان لاسبيل لإصابتهم بالسـ.ـهام أو الرصـ.ـاص أو حتى أثناء المبـ.ـارزة، لتدريعهم الكامل.

خطـ.ـة محكمة

صلى الفجر، ووقف قائـ.ـلا لجنـ.ـوده وهم ينظرون لجيـ.ـوش أوروبا المتـ.ـراصة، التى لا يرى الناظر آخرها
فخطبهم وحفّـ.ـز الهِمَم حتى بكى الجيـ.ـش الاسلامي، وكانت تلك المعـ.ـركة مواجـ.ـهة مصـ.ـيرية بين الجيـ.ـشين.

اعتمدت خطـ.ـة سليمان على الآتى: وضع تشكيل جيـ.ـشه بطريقة ثلاثة صفوف على طول 10 كم
ووضع قـ.ـواته الإنكشـ.ـارية في المقدمة وهم الصفوة، ثم الفرسـ.ـان الخفـ.ـيفة في الصف الثاني، معهم المتـ.ـطوعون والمشـ.ـاة، ووقف هو والمدفـ.ـعية في الصف الأخير.

هجـ.ـم المجريون عقب صلاة العصر على حين غِـ.ـرة، فأمـ.ـر سليمان قـ.ـوات الانكشـ.ـارية بالثـ.ـبات والصمـ.ـود ساعة فقط، ثم الفرار، وأمر الصف الثاني الفرسـ.ـان الخفيفة والمشـ.ـاة بفتح الخـ.ـطوط، والفـ.ـرار من على الأجنـ.ـاب، وليس للخلف.

وبالفعل صمـ.ـدت قـ.ـوات الانكشـ.ـارية، وأبـ.ـادت قـ.ـوات المشـ.ـاة الأوروبية كامـ.ـلة في هجـ.ـومين متتاليين، لمقـ.ـاتلين بلغ عددهم عشرون ألف صليـ.ـبي في الهجـ.ـمة الوحدة، وانقـ.ـضَّت (القـ.ـوة الضـ.ـاربة) للأوربيين وهي قـ.ـوات الفرسـ.ـان المقنـ.ـعة بالكامل، ومعها 60 ألفاً آخرين من الفرسـ.ـان الخفيفه.

وحانت لحظة الفـ.ـرار وفتح الخـ.ـطوط وانسحـ.ـبت الانكشـ.ـارية للأجنـ.ـاب وتبعـ.ـتها المشـ.ـاة.
حينها أصبح قلب الجيـ.ـش العثـ.ـماني مفتـ.ـوحا تماما، فانحـ.ـدرت قـ.ـوات أوروبا بقـ.ـوة 100 ألف فـ.ـارس مرة واحدة نحو قلب القـ.ـوات العثـ.ـمانية، وهنا كانت الكـ.ارثة التي حلـ.ـت بهم.

فقد أصبحوا وجها لوجه أمام المدافـ.ـع العثـ.ـمانية مباشرة على حين غـ.ـرة، والتى فتحت نيـ.ـرانها المحـ.ـمومة وقنـ.ـابلها عليهم من كل ناحية، وبمدة ساعة كاملة انتهى الجيـ.ـش الأوروبي وهـ.ـزم هـ.ـزيمة ساحـ.ـقة.

وحاولت القـ.ـوات الأوروبية فى الصفـ.ـوف الخلـ.ـفية الهـ.ـرب لنهر الطولة فغـ.ـرقوا وداس بعضهم البعض، فغـ.ـرق الآلاف منهم تزاحـ.ـما، وسقـ.ـط الفرسـ.ـان المقنـ.ـعين، بعد أن ذاب الحـ.ـديد عليهم من لهـ.ـب المـ.ـدافـ.ـع، حينها أراد الجيـ.ـش الأوروبي الاستسـ.ـلام.

فكان قـ.ـرار سليمان الذي لن تنساه أوروبا له حتى الآن، وللأتراك العثمانيين وتذكره بكل حقـ.ـد: لا أسـ.ـرى!.

أخذ الجـ.ـنود العثمانيون يناولون من يريد الأسـ.ـر من الأوروبيين سـ.ـلاحه ليقـ.ـاتل أو يذبـ.ـح حـ.ـيا، وبالفعل قاتـ.ـلوا قتـ.ـال الميـ.ـئوس واليـ.ـائس.

وانتهت المعـ.ـركة بمقـ.ـتل فيلاد، والأساقفة السبعة الذين يمثلون المسيـ.ـحية، ومبعوث البابا، وسبعون ألف فـ.ـارس، ورغم هذا، تم أسـ.ـر 25 ألفاً كانوا جـ.ـرحى.

كانت معـ.ـركة موهاج من المعـ.ـارك النادرة في التاريخ، حيث هُـ.ـزم أحد أطرافها على هذا النحو من مصـ.ـادمَة واحدة وفي وقت قليل لا يتجاوز ساعتين، وترتب عليها ضيـ.ـاع استقـ.ـلال المجـ.ـر بعد ضيـ.ـاع جيـ.ـشها على هذه الصورة في هزيـ.ـمة مرو عة.

وبعد اللقاء بيومين في (23 من ذي القعدة 932 هـ= 31 من أغسطس 1526 م) قام الجيـ.ـش العثماني بعمل استعـ.ـراض أمام الخلـ.ـيفة سليمان، وقام بأداء التحية له وتهنئته، وقام القـ.ـادة بدءًا من الصدر الأعظم بتقبـ.ـيل يد الخلـ.ـيفة تكريما له.

ووبحسب ما جاء في كتاب روائع من تاريخنا الإسلامي، فقد ارسل المسلمون في مكة والمدينة والقدس ومصر و… رسائل التهنية لملـ.ـكهم العظـ.ـيم على هذا النصر السـ.ـاحق.

انتهت أسطورة أوروبا والمجر، وجيـ.ـوشهم، ولا يزال المجـ.ـريون الى الان يئـ.ـنون من هذه الهـ.ـزيمة
واما المسلمون فقد استشـ.ـهد منهم 1500 شهـ.ـيدا، وجـ.ـرح 3000 آلاف، والجيـ.ـش في كامل قـ.ـوته لم يُستنـ.ـزَف أبداً.

عن adel

شاهد أيضاً

الأردن تكرم الفائزين بجوائز مهرجان الدار البيضاء لفنون الطفل العربي.

عادل حامد كرمت المملكه الاردنيه الهاشميه ممثله في اتحاد المنتجين الأردنيين مجموعه من المبدعين والاعلاميين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *