اخبار الثقافه والادب

السفيره مشيرة خطاب في ندوي” القوي الناعمة” بملتقي الهناجر الثقافي

عادل حامد

اقام قطاع الانتاج الثقافي برئاسة المخرج الاستاذ خالد جلال بمركز الهناجر للفنون برئاسة المخرج شادي سرور
ملتقى الهناجر الثقافي الاثنين ٣١ مايو حول القوى الناعمة في دراما ٢٠٢١

قدمت د.ناهد عبد الحميد مدير الملتقى تعريف لمصطلح القوى الناعمة و انه تعريف ظهر في نهاية التسعينيات و بدأت تلك النظرية عند ( جون ناناي )وهو ظابط مخابرات امريكي و محاضر بجامعة هارفارد الامريكيه و ذكر ان القوى الناعمة تهدف الى تقليل الخسائر الماديه و البشرية للقوات المسلحة الامريكيه و ذلك للتاثير على الراي العام

و اشارت الدكتورة ( مشيرة خطاب ) الوزير السابق للاسرة و السكان، ان معنى القوى الناعمة هو القوى التي ترغب في التأثير او تحقيق اهداف في السياسة الخارجية و الداخلية فهي إستمالة الاخرين و التاثير فيهم دون اللجوء الي القوى المسلحة او الضغط الاقتصادي.

و اضاف الناقد ( طارق الشناوي ) انها مش الحرية الموجودة في دراما عام ٢٠٢١ واضح و انه متاكد من تزايد الحرية في الطرح و التعبير و ذلك دليل على التغير الاجتماعي في مصر و حتى على مستوى دول الخليج و ذالك يظهر في الدراما بشكل واضح.

و اشار ان بعض الاعمال كانت دون مستوى و هذا لا يدعو للقلق نظرًا لوجود كم كبير من الاعمال التي كان منها الابداع المتميز و الاعمال ضعيفة المستوى وما نصفه بزمن الفن الجميل ألان كان به أيضًا مستويات ضعيفة من الاعمال الدراميه .

و قالت الكاتبة ( ولاء جمال ) الصحفية بدار الحلال عن دراما رمضان ان دور السيناريست مهم جدا لان الموضوع هو العنصر الاهم في اي عمل سينيمائي او تليفزيوني و دوروه لا يستهان به كا الاخراج و التمثيل.

و صاحب الملتقى الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو محمد باهر و غناء رباب ناجي و مصطفى ناجي والذين قدموا مجموعة من الاغاني منه بتناديني تاني ليه ، رايحه فين يا حجه ، ساعة معاك ، عراف ، يا سيدة ، للأجل النبي ، بص على الحلاوة ، قمر ، شيدي حيلك يا بلد.

و ألتزم الحضور بقواعد التباعد الاجتماعي و كافة الاجراءات الاحترازيه التي اوصت بها وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى