أخبار عاجلة

تشاد: الجيش يعلن “تحييد مئات المتمردين” في يومين من المعارك غربي البلاد

عادل حامد

 

أصدر المتحدث باسم الجيش التشادي الجمعة بيانا جاء فيه أن قوات الدفاع والأمن قتلت “مئات المتمردين” الذين توغلوا باتجاه نوكو في شمال كانيم، الواقعة على بُعد 200 كيلومتر شمال العاصمة نجامين. ومنذ منتصف نيسان/أبريل، تدور معارك بين الجيش و”جبهة التناوب والوفاق في تشاد” (فاكت) في منطقة كانيم الصحراوية غرب البلاد.

أعلن الجيش التشادي الجمعة مقتل “مئات المتمردين” خلال يومين من المعارك في غرب البلاد، كما أكد من إنهاء هجومهم مشددا على أن خسائره البشرية اقتصرت على مقتل ستة جنود.

وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال عزم برماندوا أغونا في بيان إن “قوات الدفاع والأمن انتهت من التعامل مع عصابة المتمردين التي توغلت باتّجاه نوكو في شمال كانيم في 29 نيسان/أبريل”.

وأضاف أنه “في معسكر العدو، تم تحييد مئات من المتمردين وأسر 66 منهم”، علما بأن الجيش التشادي، على غرار نظرائه في بقية دول الساحل، يستخدم عند حديثه عن القتلى في صفوف الأعداء مصطلح “تحييد”.

ونوكو هي عاصمة منطقة شمال كانيم وتقع على بُعد 200 كيلومتر شمال العاصمة نجامينا على خط مستقيم.

ومنذ منتصف نيسان/أبريل، تدور معارك بين الجيش و”جبهة التناوب والوفاق في تشاد” (فاكت) في منطقة كانيم الصحراوية في غرب تشاد، على طول الحدود مع النيجر وفي منتصف الطريق بين بحيرة تشاد وتيبستي شمال البلاد.

ووعدت الجبهة “بالسير” إلى العاصمة نجامينا حيث وصلت “بعثة لتقصّي الحقائق” تابعة لمفوضية الاتحاد الإفريقي الخميس للبحث في “الوضع السياسي والأمني” في البلاد.

وقُتل الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو خلال معارك دارت بين الجيش و”متمردي فاكت” الذين شنوا هجوما على نجامينا في 11 نيسان/أبريل، يوم الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس الراحل بولاية جديدة.

وإثر وفاة إدريس ديبي، تولى السلطة مجلس عسكري برئاسة محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس الراحل والذي بات الرجل القوي الجديد في البلاد مع احتكاره كل السلطات تقريبا، وإلى جانبه 14 جنرالا كانوا جميعا موالين لوالده.

عن adel

شاهد أيضاً

الشرطة التركية تعتقل العشرات في إسطنبول أثناء محاولتهم تنظيم مسيرة بمناسبة عيد العمال

عادل حامد   أوقفت شرطة إسطنبول مئة متظاهر على الأقل أثناء محاولتهم التوجه إلى ساحة “تقسيم” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *