أخبار عاجلة

“صندوق النقد” يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري العام المقبل

عادل حامد

 

 

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري من 2.8% إلى 2.5% في 2021، فيما رفع توقعاته إلى 5.7% من 5.5% في 2022، بحسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الذي أصدره الصندوق أمس.

وأضاف الصندوق، في أحدث تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي، الذي صدر أمس، أنه يتوقع أن يتراجع ميزان الحساب الجاري إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2026، متوقعًا تراجع معدل البطالة في 2022 بنسب كبيرة.

وأضاف التقرير، أن برنامج مشتريات الأصول الذي استهدفت به الحكومة المصرية شراء الأسهم أظهر فاعليته خلال فترة جائحة “كوفيد- 19؛ حيث أسهم في تجنيب الشركات ارتفاع أسعار الفائدة الناجم عن ارتفاع عوائد إتاحة السيولة في أسواق التمويل.

وأشاد صندوق النقد الدولي في فبراير الماضي بما حققه برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري من نجاحات؛ مكنت مصر من مواجهة آثار جائحة كورونا.

وقالت جيتا جوبيناث، المستشارة الاقتصادية ومدير إدارة الأبحاث لدى الصندوق، إن برنامج الإصلاح الوطني الذي نفذته مصر منذ نوفمبر 2016 نجح في تعزيز الاستقرار المالي والنقدي وكذلك بناء غطاء قوي من احتياطي النقد الأجنبي.

وأضافت أن البرنامج عزز من قوة الاقتصاد الكلي في مصر، وهو ما خلق المساحة الكافية للحكومة للتحرك بشكل سريع وكفء عند ظهور أزمة كورونا.

وأكد تقرير آفاق الاقتصاد العالمي أن حالة عدم اليقين التي يعيش فيها العالم بسبب جائحة كوفيد-19 تجعل من الصعب تحديد توازن للمخاطر بشأن التوقعات المركزية؛ حيث تحاول الحكومات الموازنة بين توفير خدمات الرعاية الصحية والإغاثة من الفيروس التاجي وبين تلبية الاحتياجات المستقبلية للصمود أمام أي مخاطر مستقبلية.

عن adel

شاهد أيضاً

انطلاق منتدي مصر الاقتصادي الثالث عشر 2021

عادل حامد   ينطلق منتدي مصر الاقتصادي  السنوي الثالث عشر 2021 المقرر إنطلاقة  تحت عنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *