أخبار عاجلة

القاهرة للتنمية والقانون تدعم المرشحات لعضوية مجالس النقابات الفرعية بنقابة المحامين

عادل حامد

 

تعد الانتخابات احد أهم الأدوات للتعبير عن الديمقراطية داخل المجتمعات ، فهي فرصة لإبراز التوجهات المختلفة على كافة الأصعدة سواء كانت سياسية ، أو اجتماعية ، أو اقتصادية ، وهو ما يعني أن الانتخابات هي جزء أصيل من تطور المجتمعات على كافة الأصعدة .

وتأتي انتخابات النقابات الفرعية لنقابة المحامين في ظل ظروف استثنائية من انتشار جائحة فيروس كورونا ، والذي يستلزم معه اتخاذ إجراءات وتدابير احترازية ،أهمها هو التباعد الجسدي ،وتقليل الازدحام  ، وهو الأمر الذي ليس بالسهل أن  يتم إجراء الانتخابات من خلاله.

 ولكن بعيدا عن الإجراءات والتدابير التي أعلنتها نقابة المحامين والمتعلقة بكيفية إدارة اليوم الانتخابي ، فإن انتخابات نقابة مهنية هامة مثل نقابة المحامين هو حدث مهم في حد ذاته يستحق الاهتمام ، خاصة عندما تكون انتخابات النقابة يمكن أن تكون تعبيرا عن كيفية إدارة تشكيلات مدنية مستقلة تعبر عن أعضائها بكافة تنوعاتها الجندرية ، والفكرية.

ومن هذا المنطلق فإن الاهتمام  بتواجد العنصر النسائي بين المرشحين على مقاعد النقابات الفرعية هو أمر يجب دعمه من كافة التيارات الفكرية المختلفة، كجزء لا يتجزأ من آلية ديمقراطية نقابة عريقة مثل نقابة المحامين .

ويجب الإشارة إلى أنه بالرغم من قلة عدد المرشحات على مقاعد النقابات الفرعية ، إلا أن مسألة  دعم التواجد النسوى داخل مجلس نقابة المحامين أمر شديد الأهمية خاصة عندما يكون الترشح مرتبطا بشكل وثيق بقضايا النساء داخل المجتمع .

وتري مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون إن دعم كافة المرشحات على مقاعد النقابات الفرعية هو دعم أصيل للحركة النسوية ، والذي يجب أن يمتد لدعم المرشحات في برامجهن الانتخابية  بأن تكون تعبيرا عن احتياجات المحاميات على الصعيد المهني في المقام الأول  ، وعن حق تواجد النساء في المجال العام داخل المجتمع المصري . فدعم برامج المرشحات على مجالس النقابات الفرعية وهو جزء من مهمة مناهضة العنف ضد النساء والسعي نحو المساواة داخل المجتمع المصري بشكل عام .

وتدعو مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون جميع المحامين ، والمحاميات بالمشاركة في العملية الانتخابية ودعم التواجد النسوى داخل النقابات الفرعية كجزء أصيل من تحقيق المطالب العادلة المتعلقة بالحق والمساواة ،الحرية ، والديمقراطية  لكافة المحامين ، والمحاميات.

عن adel

شاهد أيضاً

مبادرة دكان الفرحة من صندوق تحيا مصر لتجهيز العرائس الأولى بالرعاية من المصريين للمصريين

عادل حامد   شاركت جمعية تحسين أوضاع المرأة والطفل في الحفل الذي أقيم بالمدينة الشبابية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *