أخبار عاجلة

حصري.. “تكنوليس” للتأجير التمويلي تدرس إصدار سندات بملياري جنيه.. 800 مليار جنيه استثمارات المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية

عادل حامد

800 مليار جنيه استثمارات المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية

قال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن إجمالي الاستثمارات في المرحلة الأولى للمشروع يتراوح بين 700 و800 مليار جنيه وإن تلك الاستثمارات لم تكلف الدولة جنيهًا واحدًا.

وتابع: “نسعى لتحويل العاصمة الإدارية الجديدة إلى عاصمة للشرق الأوسط”، مشددًا على أن هذا المشروع من المستهدف أن يحقق نقلة نوعية وطفرة لمصر في الكثير من المجالات.

أضاف أنه يوجد مراكز تحكم وكل الخدمات في العاصمة تتم من خلال كارت رئيسي موحد يستطيع من يقطن العاصمة الحصول على كل الخدمات بهذا الكارت إلى جانب الشراء واستخدام كل وسائل المواصلات به وبالتالي فهو لن يحتاج إلى حمل نقود.

وأضاف أنه تم تلافي كل المشاكل الموجودة في القاهرة في هذا المشروع إلى جانب وضع المرافق في خنادق حتى لا يتم تكسير الشوارع لإجراء الصيانة والإصلاح أو إضافة أي خدمات أو مرافق جديدة.

وقال عابدين إن تكلفة الحي الحكومي فقط وصلت إلى 50 مليار جنيه لم تدفع الحكومة منها جنيهًا واحدًا وتم تمويلها من حصيلة بيع الأراضي، وستقوم شركة العاصمة الإدارية الجديدة بتحصيل قيمة إيجارية من الحكومة عند تسلمها هذه المنشآت والمباني.

وأضاف أن الحي الحكومي أقيم على مساحة 560 فدانًا ويضم 34 مبنى وزاريًا ومبنى رئاسة الوزراء ومبنى مجلس النواب إلى جانب المباني الخدمية، ويتم حاليًا بناء مقر مجلس الشيوخ.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة قاربت على الانتهاء وتم إنجاز نحو 70% منها تشتمل على 8 أحياء سكنية إلى جانب الحي الرئاسي والحي الحكومي والمدارس والجامعات، فضلًا عن مدينة رياضية وغيرها من المنشآت، موضحًا أن هذه المرحلة تستوعب نحو 2.5 مليون شخص على مساحة 40 ألف فدان وهي تعادل مساحة “واشنطن” عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال عابدين إنه يجرى التخطيط حاليًا لبدء المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية والتي سيتم فيها تنفيذ العديد من الأفكار الجديدة على مساحة 47 ألف فدان.

أضاف أنه سيتم في هذه المرحلة التركيز على جذب الماركات العالمية في جميع المجالات كالإلكترونيات والكمبيوتر والخدمات الإلكترونية وسيتم تقسيمها إلى مدن كمدينة للسجاد وأخرى للمفروشات والسيارات وإقامة مراكز تجارية متخصصة.

عن adel

شاهد أيضاً

جولة لوزير البترول والثروة المعدنيه بالمركز المتكامل لتحويل وتموين السيارات بالغاز الطبيعي بمنطقة النزهة القاهرة

عادل حامد أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على هامش الجولة التفقدية بالمركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *